You are currently viewing تعزيز الإمارات كمركز عالمي للذهب
سبيكة الشيخ زايد بن سلكان ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة 1000 درهم 1028.jpg

تعزيز الإمارات كمركز عالمي للذهب

من الاخبار في صحف اليومية لمجلس الوزاري الأخير بتاريخ 06-12-2020

أهم المحاور في المجلس الوزاري الأخير كالتالي :

1.       الإمارات مركز عالمي للذهب

2.       مقومات الإمارات الاستراتيجية

3.       تعزيز القطاعات الاقتصادية غير النفطية

4.       دور الإمارات المحوري

5.       حوكمة قطاع تجارة الذهب

6.       إنشاء معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب

7.       لجنة خاصة بسوق السبائك الإماراتية

8.       منصة اتحادية لتداول الذهب

9.       علامة الإمارات التجارية

أكد المجلس الوزاري للتنمية، برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أهمية تعزيز مكانة وموقع دولة الإمارات مركزاً عالمياً لتجارة الذهب، نظراً لما تمتلكه من مقومات جذب وموقع استراتيجي يربط الشرق مع الغرب، وبنية حديثة ومتطورة تدعم نمو هذا القطاع الحيوي، وتعزز من تنافسية الإمارات في هذا المجال على المستوى العالمي. 
وقال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان: «إن قيادة دولة الإمارات حريصة على تعزيز قطاعاتها الاقتصادية وغير النفطية، وتحديث التشريعات والأطر التنظيمية وتشجيع القطاعات ذات القيمة المضافة العالية بما يطور من بيئة الأعمال ويعزز من جاذبية الدولة».
 وأضاف سموه أن «دولة الإمارات تلعب دوراً محورياً ومهماً في تجارة الذهب على المستويين الإقليمي والعالمي، وتستحوذ على حصة كبيرة من صادراته عالمياً، وهو من أكبر القطاعات الاقتصادية التي تمثل 29% من إجمالي الصادرات غير النفطية للدولة، ويعد أحد أهم القطاعات التي تشكل جزءاً كبيراً من تجارة الإمارات الخارجية».
 وأكد سموه أن «حوكمة قطاع تجارة الذهب تمثل ركيزة أساسية لتحفيز نمو الناتج المحلي الإجمالي من خلال مبادرات وسياسات وبرامج تعزز من البيئة الاستثمارية وتدعم الصناعة المحلية ذات القيمة المضافة والقطاعات الداعمة، وجذب الشركات العالمية».

  • منصور بن زايد مترئساً الاجتماع بحضور محمد القرقاوي وعبدالرحمن العويس

     

    منصور بن زايد مترئساً الاجتماع بحضور محمد القرقاوي وعبدالرحمن العويس

«الوزاري للتنمية»: تعزيز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً لتجارة الذهب

ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اليوم الأحد، االموافق الـ6 من ديسمبر 2020، اجتماع المجلس الوزاري للتنمية الذي عقد في مجمع قصر الوطن بإمارة أبوظبي وبحث عددا من الموضوعات والمبادرات في إطار تطوير العمل الحكومي الاتحادي.

الإمارات مركز عالمي للذهب

وأكد المجلس الوزاري للتنمية برئاسة منصور بن زايد آل نهيان، على أهمية  تعزيز مكانة وموقع دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي لتجارة الذهب.

مقومات الإمارات الاستراتيجية

وأشار المجلس، إلى ما تمتلكه الإمارات من مقومات جذب وموقع استراتيجي يربط الشرق مع الغرب، وبنية حديثة ومتطورة تدعم نمو هذا القطاع الحيوي وتعزز من تنافسية الإمارات في هذا المجال على المستوى العالمي.

تعزيز القطاعات الاقتصادية غير النفطية

من جانبه، أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، حرص قيادة الإمارات على تعزيز قطاعاتها الاقتصادية غير النفطية، وتحديث التشريعات والأطر التنظيمية وتشجيع القطاعات ذات القيمة المضافة العالية ما يطور من بيئة الأعمال ويعزز من جاذبية الدولة.

دور الإمارات المحوري

وقال منصور بن زايد، إن الإمارات تلعب دوراً محوريا ومهماً في تجارة الذهب على المستويين الإقليمي والعالمي، وتستحوذ على حصة كبيرة من صادراته عالمياً، وهو من أكبر القطاعات الاقتصادية التي تمثل 29% من إجمالي الصادرات غير النفطية للدولة، ويعد أحد أهم القطاعات التي تشكل جزءاً كبيراً من تجارة الإمارات الخارجية.

حوكمة قطاع تجارة الذهب

وأوضح سموه، أن حوكمة قطاع تجارة الذهب تمثل ركيزة أساسية لتحفيز نمو الناتج المحلي الإجمالي من خلال مبادرات وسياسات وبرامج تعزز من البيئة الاستثمارية وتدعم الصناعة المحلية ذات القيمة المضافة والقطاعات الداعمة، وجذب الشركات العالمية.

إنشاء معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب

وبحث المجلس ضمن أجندة اجتماعه إنشاء معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب، وهو مجموعة من القواعد التي تبين الخصائص المادية للذهب والأمور الفنية المتعلقة بها، والتي تشتمل على عملية اعتماد مرافق تنقية الذهب ضمن مصادر التوريد للذهب واعتماد عملية التوريد، وسيتم تطبيق نطاق المعيار على الكيانات والشركات العاملة في إنتاج ونقل وتجارة الذهب “المصافي والمصاهر”.

لجنة خاصة بسوق السبائك الإماراتية

وتناول المجلس خلال الاجتماع، أهمية إنشاء لجنة خاصة بسوق السبائك الإماراتية بهدف الإشراف على معيار الإمارات للتسليم الجيد للذهب بما يعزز من إجراءات الحوكمة في تداول الذهب الإماراتي والعمل على تطويره واستدامته والترويج له محلياً وإقليمياً وعالمياً.

منصة اتحادية لتداول الذهب

وناقش المجلس، عدة مبادرات تضم تطوير “منصة اتحادية لتداول الذهب” و”إنشاء قاعدة بيانات للشركات والأفراد المتداولين للذهب” بهدف تعزيز موقع دولة الإمارات كمركز عالمي لتجارة الذهب، ولرصد عمليات استيراد الذهب إلى دولة الإمارات، وزيادة الشفافية والقدرة على تتبع إمدادات وواردات الذهب.

علامة الإمارات التجارية

وتسعى المبادرات إلى تمكين الإمارات من إنشاء علامتها التجارية الخاصة ذات معيار الذهب الأعلى جودة، والتي تنطوي على قيمة مضافة أعلى في مجال تصنيع الذهب وتداوله، وتسهم في زيادة الاعتراف الدولي بها، وكذلك المحافظة على الشركات العاملة في القطاع وتوفير عوامل الدعم والأمن لها في تنافسيتها الدولية، مما سيحقق المزيد من حجم التداول لتجارة الذهب في الدولة ورفع تنافسيتها وضمان استدامتها.

  •  

منصور بن زايد: الإمارات تلعب دوراً محوريا في تجارة الذهب إقليمياً وعالمياً